مشغل ملفات الميديا Xtreamer

7 يونيو , 2010


قبل شهر تقريباً اشتريت مشغل ملفات ميديا من نوع Xtreamer SideWinder وهو عبارة عن جهاز صغير يتم إيصاله بشاشة التلفزيون ويقوم بتشغيل ملفات الميديا المختلفة الموجودة في الحاسوب (صور،فيديو،ملفات صوتية) حتى تشاهدها براحة على شاشة التلفزيون دون الحاجة لأن تبقى جالساً أمام شاشة الكمبيوتر. Xtreamer SideWinder من تصنيع شركة Xtreamer وسعره مقبول جداً ($140) مقارنة بما يقدمه هذا الجهاز. في السابق، لمشاهدة ملف فيديو موجود على الحاسوب كنت أضطر لتحويل صيغة ملف الفيديو إلى صيغة أخرى حتى أستطيع نسخه على أسطوانة ومن ثم أقوم بتشغيله بواسطة ال DVD وهذه مهمة متعبة وفي نفس الوقت مثيرة للملل لدرجة أنها تجعلك تكره ملف الفيديو قبل أن تشاهده. بفضل التقدّم والتطوّر التكنولوجي تتوفر الآن في الأسواق مشغلات ميديا كثيرة (بالانجليزية Media Streamer) وشركة Xtreamer هي إحدى الشركات البارزة في هذا المجال وهناك أيضاً شركات أخرى لديها نفس المنتج بخصائص لا تقل روعة مثل شركة Popcorn ولكن في النهاية وقع الاختيار على Xtreamer SideWinder لأنه يدعم العربية ولأنه يحظى بشعبية واسعة.

أكمل قراءة بقية الموضوع للمزيد من التفاصيل …

طريقة التركيب

طريقة التركيب سهلة. بداية ضع جهاز ال Xtreamer بجانب التلفزيون وقم بإيصاله بالأسلاك التالية حسبما هو موضّح بالشرح التالي:

  • سلك الكهرباء. (مرفق مع ال Xtreamer)
  • سلك الشبكة. تحتاج أن تمد سلك شبكة بين الراوتر وبين ال Xtreamer حتى تستطيع أن تصل للملفات المحفوظة على القرص الصلب الموجود في الحاسوب.
  • سلك HDMI. تحتاج أن تمد سلك HDMI بين التلفزيون وال Xtreamer. وظيفة هذا السلك نقل الفيديو والصوت. إن كنت لا تملك سلك HDMI أو أنه لا يتوفر منفذ HDMI في التلفزيون فيمكنك أن تستخدم أسلاك ال RCA (أصفر / أبيض / أحمر) – اقرأ المزيد عن أنواع الأسلاك والمنافذ هنا.

الآن أصبح كل شيء جاهز. أدخل إلى الحاسوب وقم بعمل مشاركة (sharing) للملفات التي تريد أن تستمع إليها أو تشاهدها في التلفزيون.

المشاهدة

بمجرّد إيصال ال Xtreamer بسلك الشبكة سيصبح جزء من الشبكة وسيحصل على IP داخلي كونه أصبح جزءاً من الشبكة وبذلك يستطيع ال Xtreamer أن يصل للملفات التي قمت بمشاركتها ضمن الشبكة البيتية. يمكنك إنشاء مجلد خاص في داخل الشبكة تسميه مثلاً Xtreamer أو أي اسم آخر تريده ثم تضع في داخل هذا المجلد جميع الملفات التي تريد أن تشاهدها على شاشة التلفزيون.

بعد تشغيل ال Xtreamer يمكنك التحكم بخيارات العرض المختلفة في قوائم الإعدادات ويمكنك أيضاً تصفح الملفات المختلفة الموجودة ضمن الملفات التي قمت بمشاركتها سابقاً في داخل الشبكة.

خصائص إضافية

هناك خصائص إضافة مهمة يوفرها جهاز Xtreamer من أبرزها:

  1. الجهاز يدعم الصوت المحيطي 5.1 (Surround Audio) مما يجعلك قادراً على تحويل الغرفة إلى مسرح منزلي. شخصياً أستخدم رسيفر الصوت onkyo 308 مع 5 مكبرات صوت Jamo 426 مع Subwoofers Velodyne Impact-10 و شاشة LG 50PK550 50-Inch.
  2. Xtreamer يدعم ملفات الفيديو فائقة الجودة HD.
  3. لا يوجد أي نوع تعليق (تهنيق). الجهاز يعمل بسلاسة وبثبات ويعطيك شعور بالاطمئنان بخلاف بعض الأجهزة …
  4. يدعم الترجمة. تستطيع أن ترفق مع الأفلام التي تحملها ملفات الترجمة وسيقوم Xtreamer بالتعرف عليها بشكل تلقائي كما يمكنك التحكم بنوع الخط في الترجمة وحتى بحجمه ولونه ومكان ظهوره على الشاشة!
  5. دعم واسع لأنواع كثيرة من الملفات (تقريباً 80 نوع من الملفات) مثل MKV – MP3 – OGG – WAV – WMA – AC3 – FLAC – DTS – FLV – RAM – MPG – VOB وحتى الآن لم يمر علي ملف لم يتمكن Xtreamer من تشغيله.
  6. إمكانية الدخول إلى بعض مواقع الانترنت مثل اليوتيوب و فليكر. هناك مواقع أخرى يمكنك زيارتها من خلال ال Xtreamer لكنها لا تظهر بنفس طريقة العرض التي تعودت عليها على شاشة الحاسوب.
  7. إن كنت لا ترغب باستخدام سلك الشبكة يمكنك إيصال ال Xtreamer بقرص صلب خارجي بواسطة منفذ ال USB كما يمكنك أيضاً تركيب قرص صلب صغير (2.5 SATA 500GB) في داخل ال Xtreamer.
  8. يمكنك نقل ملفات لل Xtreamer في داخل الشبكة بواسطة برنامج FTP.
  9. يمكنك أيضا الاتصال بالشبكة لاسلكياً لكن تحتاج أنتينا لل Xtreamer يتم اقتنائها بشكل منفصل وتكلف بحدود ال 100 ريال. مفضل استخدام الاتصال السلكي لأن أفلام ال HD ذات الدقة العالية 1080p يحصل بها تقطيع أثناء المشاهدة في حال استخدمت الاتصال اللاسلكي.
  10. تقوم الشركة بتطوير البرنامج الذي يعمل عليه جهاز ال Xtreamer وفي حال صدور نسخة جديدة يمكنك عمل ترقية بسهولة باستخدام USB خارجي.
  11. النقصان الوحيد الذي واجهته في ال Xtreamer هو أزرار رفع وتخفيض الصوت في جهاز التحكم عن بعد لأنها صغيرة وموجودة في مكان غير مريح.

لم يبقى شيء سوى أن تجلس أمام شاشة التلفزيون وأن تستمتع بمشاهدة الأفلام أو الاستماع لملفاتك الصوتية المفضلة أو مشاهدة الصور المختلفة المحفوظة على القرص الصلب في الحاسوب الموجود في مكان آخر في البيت.

أتمنى أن تكونوا استفدتم.


[كلمات مفتاحية]

[عدد التعليقات:لا يوجد] [72 مشاهدة] [التصنيف: كمبيوتر وإنترنت] [طباعة ]

    Post-Plugin Library missing